دراسة تكشف عن طريقة سهلة وبسيطة تقلل من أعراض الصداع

 

الأوقات- وكالات: نصحت دراسة طبيبة أجراها فريق من الباحثين فى منظمة الصحة العالمية، باستخدام العلاجات البسيطة والسهلة عند ظهور أول أعراض الصداع المتمثلة فى الضغط والإرهاق والشد العضلى.
 
وتشير الدراسة إلى أن ما بين 8 و 10 أشخاص يعانون من هذا الصداع على الأٌقل مرة فى العام لأكثر من نصف هذا العدد، وقبل استخدام العقاقير هناك بعض الوسائل التى يمكن استخدامها مثل ترطيب الجسم بشرب الماء أو الاستحمام والجلوس فى أماكن باردة والبعد عن الأماكن الحارة، وتناول المشروبات النباتية وهذه تساعد على تلاشى تفاقم حالة الصداع أو الآم الرأس.
 
وأضافت الدراسة البريطانية التى أجرتها جمعية "دى لاشارتيرد" للعلاج النفسى البعد عن استخدام أجهزة السمارت فون والتابلايت والكمبيوتر وعمل تمرينات اليوجا للعيون عن طريق إغلاق الجفون وتغطيتها بكف اليدين ولمدة خمس ثوان، ويتكرر ذلك خمس مرات ببطء وعمق كما أن شرب كوب كبير من المياه يساعد على ترطيب الجسم وأن الجرعة الوقائية كما جاء فى الدراسة الهولندية هى سبع أكوب مياه فى اليوم .
 
كما يمكن استخدام كمادات الثلج، أما إذا كان الألم فى مؤخرة الرأس فمن الأفضل استخدام الكمادات الساخنة .
 
وكشفت الدراسة التى أجراها الباحثون فى الجمعية الأمريكية  "هيداش" أن تناول خليط كمية من الزنجبيل مع الليمون ونبات البابونج بعد ترك الخليط لمده 60 ثانية قبل شربه يساعد فى تخفيف آلام الصداع .
 
وأخيرا يمكن اللجوء إلى عقار "الباراسيتامول" مع فنجان من القهوة ويستغرق 30 دقيقة حتى يأتى بمفعوله فى إزالة الألم، ولا يجب إعادة أستخدامه أكثر من مرة إذا استمر الألم وفى هذه الحالة يفضل أستشارة الطبيب.