إدانة (اسكوبار المغربي) ب 10 سنوات

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، يوم الخميس 6 نونبر، احكام تتراوح ما بين 10 سنوات سجنا نافذا و6 أشهر حبسا نافذا، وغرامات مالية في حق المتابعين على خلفية حجز كمية قياسية من مخدر الكوكايين الخام بمراكش بداية شهر شتنبر الماضي.

وذكرت مصادر قضائية أن هيئة الحكم قضت في حق 13 شخصا،في مقدمتهم زعيم الشبكة (ح.ح) الملقب بـ”عمي” و الذي وصف (باسكوبار المغربي) بالسجن 10 سنوات سجنا نافذا، وثمانية عناصر  بالسجن النافذ 9سنوات، وأربعة آخرين بالسجن النافذ 8سنوات، فيما أدانت متهما واحدا بستة أشهر حبسا نافذا.

ووجهت للمتابعين في هذا الملف تهم تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات ومحاولة تهريبها إلى خارج أرض الوطن، وحيازة ومسك المخدرات الصلبة ونقلها والمشاركة في نقلها وترويجها وتصديرها واستيرادها، وخرق الأحكام المتعلقة بحيازة ونقل مواد تعتبر كمخدر داخل الدائرة الجمركية.

كما قضت المحكمة بقبول المطالب التعويضية التي تقدمت بها إدارة الجمارك، إلى جانب غرامات مالية مختلفة في حق كل واحد من المتهمين.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش قد تمكنت خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر الماضي من حجز كمية قياسية من الكوكايين الخام تزن 226 كيلوغراما كانت مخبأة في صناديق للأسماك على متن شاحنة تبريد قادمة من جنوب المملكة.

 وذالك عندما كان الممثل الامريكي (طوم كروز) يصور بعض اجزاء من فلمه (المهمة المستحلة 5) الشيء الذي جعل السلطات تقطع الطريق بشكل أربك سائق الشاحنة و جعله يسقط في قبضة رجال الأمن.

يشار إلى المصالح الأمنية بمدينة تطوان قد أوقفت زعيم الشبكة المتحدر من  مدينة العرائش بالمضيق، عندما كان يحاول الفرار خارج المغرب، وضبطت في شقة له بساحة الكويت بمدينة طنجة على بندقية صيد.