الباحث عبد الغاني يناقش الدكتوراه في الجغرافيا بجامعة محمد بن عبد الله بفاس وجامعة اللورين ميتز بفرنسا

الأوقات-كادم بوطيب: تمت يوم  الجمعة 04 دجنبر 2015 بقاعة المحاضرات التابعة لرئاسة جامعة سيدس محمد بن عبد الله بفاس مناقشة أطروحة لنيل درجة دكتوراة الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من مركز دراسة الدكتوراه اللغات والثراث والتهيئة المجالية .تكوين الموارد والتهيئة المجالية والتنمية المحلية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة اللورين بفرنسا  محور الجغرافيا في موضوع * تكميم . نمدجة . وتدبير الموارد المائية بعالية حوض سبو بالأطلس المتوسط * تقدم بها الطالب الباحث كادم عبد الغاني .

وقد تكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة:

الدكتورة رشيدة نافع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية رئيسة 

والدكتور إبراهيم أقديم من كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس سايس مشرفا ومقررا

والدكتور إمانويل جيل من جامعة اللورين بفرنسا مشرفا ومقررا

الدكتور سيباستيان لوبو من جامعة اللورين – ميتز بفرنسا مشرفا ومقررا

والدكتور  محمد العوان من كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس عضوا

والدكتور  محمد أمياي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس عضوا

وقد حضر هذه المناقشة عدد من الأساتذة والطلبة الباحثين بالكلية، وجمهور من المهتمين. وعند افتتاح المناقشة أعطيت الكلمة للطالب الباحث للدفاع عن أطروحته تحدث فيها بعد مقدمة استهلالية عن طبيعة الموضوع وأهميته وأسباب اختياره وإشكاليته المطروحة في البحث والمنهج المتناول فيه وكذا خطته.

ثم ختم تقريره بالشكر والتقدير لكل من ساهم معه في إنجاز مشروعه البحثي  وخاصة الدكتور محمد أقديم نائب رئيس جامعة سيدي محمد بفاس وكدا الدكتور سيباستيان لوبو  والدكتور إمانويل جيل من جامعة اللورين ميتز بفرنسا كما شكر اللجنة المناقشة وكل الحضور.

وبعد ذلك بدأت لجنة المناقشة بعرض تقاريرها، وفق ما جاء في عرض الطالب. حيث أشادت بأهمية البحث ومستواه الكبير.

ثم رفعت الجلسة للمداولة، لتعود بعد لحظة لإعلان النتيجة بنيل الطالب الباحث  كادم عبد الغاني لدرجة الدكتوراة بميزة (مشرف جدا)  مع توصية بتصحيح البحث وفق الملاحظات المسجلة ، وأثناء المناقشة أبدى المناقشون ملاحظاتهم على البحث ونوهوا به وبالجهد المبذول فيه وأبدوا انطباعهم الإيجابي عن الباحث ومن خلاله عن  مشواره في الجامعة ولما يتمتع به من مستوى علمي رفيع، وأخلاق حسنة عالية حسب تعبير اللجنة، وبعد المداولات تم منح الطالب ميزة الشرف .مع التنويه الخاص.

image.jpg
image.jpg
image.jpg