ماروك ميتري: المغاربة يفضلون القنوات الأجنبية على قنوات القطب العمومي

المغاربة يفضلون القنوات الأجنبية على قنوات القطب العمومي، هذا ما كشفته مؤسسة “ماروك ميتري”، المكلفة برصد متابعات المشاهدين المغاربة، إذ ان أزيد من 56 في المائة منهم يشاهدون القنوات الأجنبية.

وأوضح تقرير “ماروك ميتري” لشهر فبراير، أن القنوات المغربية الأولى، والثانية، والمغربية، تستقطب حوالي 39 في المائة من المشاهدة اليومية، بينما تستحوذ بقية القنوات على باقي النسبة المائوية.

وأشارت إحصائيات “ماروك ميتري” إلى أن مشاهدة الفرد المغربي للتلفاز خلال شهر الماضي، بلغت حوالي ثلاث ساعات و17 دقيقة كمتوسط في اليوم الواحد.

وأضافت الإحصائيات ذاتها، أن القناة الوطنية الأولى جلبت 7.7 في المائة من أنظار المشاهدين المغاربة المستطلعين، فيما تمكنت القناة الثانية من تحقيق 29 في المائة، لتحتل بذلك صدراة القنوات الوطنية الأكثر مشاهدة، في حين ظلت قناة المغربية وفية لرتبتها الثالثة بتسجيلها 3.2 في المائة فقط. مع الإشارة إلى ارتفاع مؤشر هذه النسبة خلال ذروة المشاهدة الليلية بالنسبة إلى القناة الوطنية الأولى، حيث سجلت 17.9 في المائة، وأما القناة الثانية فسجلت 27.8 في المائة بانخفاض، فيما سجلت قناة المغربية 3.1 في المائة.

وجاء تصنيف برامج القناة الأولى الأكثر متابعة على الشكل التالي: نشرة الأخبار باللغة العربية والمسلسل الأسبوعي ولادي، ثم فيلم “R+4 “، أما بالنسبة إلى القناة الثانية فجاء التصنيف على النحو التالي: المسلسل التركي “سامحيني”، متبوعا بالبرنامج الجديد ج”زيرة الكنز: ثم برنامج “رشيد شو”.

image.jpg