مهرجان عازفي البيانو: لأول مرة على صعيد القارة الافريقية تحتضنه طنجة

الأوقات - و م ع : تنظم مدينة البوغاز من 27 الى 29 مارس الجاري، بمبادرة من المعهد الفرنسي، مهرجان عازفي البيانو “الموهوبون الهواة”، وذلك لأول مرة على صعيد القارة الأفريقية.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة الفنية، المنظمة بشراكة مع “مهرجان هواة العزف على البيانو الموهوبين”، ستعرف مشاركة خمسة عازفي البيانو من فرنسا وألمانيا وإنجلترا وإيرلندا، سيقدمون عروضا منفردة و معزوفات متنوعة تمثل أنماطا موسيقية مختلفة من روائع باخ وغيرشوين وموزارت، وشوبرت و شوبان و ليزت و ديبوسي و رافيل ورحمانينوف.
وأضاف المصدر أن عازفي البيانو ضيوف المهرجان لهم مسارات مهنية مختلفة بعيدة عن عالم الموسيقى الاحترافية، وسيكون لجمهور مدينة طنجة موعد مع عروض فنية سيقدمها طبيب نفساني ومهندسان و خبير محاسب و بائع سيارات ومدرس سابق، والذين لهم إلمام كبير بآلة البيانو، سواء من الناحية الفنية أو الموسيقية.
كما سيكون لجمهور طنجة فرصة اكتشاف فنانين نادرين على خشبة العروض يكشفون بدورهم النقاب عن ابداعات موسيقية فريدة تدخل البهجة والسرور والمتعة.
وخلال حفل الاختتام سينظم حفل كبير في العزف على آلتي بيانو سيقدم خلالها سبعة عازفين أعمالا فنية خالدة من ريبرتوارات ملحنين مشهورين عالميا، كسولير و برامز وغواستافينو وبيازولا ورافيل.
ويعد مهرجان “الموهوبون الهواة” تظاهرة موسيقية خاصة بعازفي البيانو فريدة من نوعها، أطلقت سنة 2008 من إذاعة فرنسا بباريس، وهي أول تظاهرة فنية من هذا النوع، التي أعطت فرصة استثنائية لعازفي البيانو الهواة للتعبير عن ذواتهم الموسيقية دون الخضوع لشرط المنافسة.
ومنذ عام 2011، احتضن مسرح دو شاتليه في باريس كل سنة هذه التظاهرة، في حين التأمت نسخ أخرى في عوالم مختلفة في إطار جولة فنية قادت العازفين الهواة إلى ريو دي جانيرو وشنغهاي، و بودابست، و سانت بطرسبرغ و بوينس آيرس و وروزاريو.
وسجل المهرجان مشاركة أكثر من 120 من الموسيقيين الهواة والمحترفين، الذين وقعوا على حضور موسيقي ملفت على مختلف المسارح الدولية.

image.jpg