دراسة تكشف أن القهوة تقى من سرطان الكبد

الأوقات- وكالات: أظهرت تقارير طبية جديدة أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد، جاء ذلك وفقا لنتائج الدراسة التى أجراها البحث الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والذى سبق وأن أجري بحثا أكد فيه أن القهوة تقلل مخاطر الإصابة بسرطان الرحم بنسبة 20%.

وحسبما نشر موقع 24 الإخبارى اليوم، شدّدت نتائج الدراسة على أهمية استهلاك القهوة كإجراء وقائي لخفض مخاطر سرطان الكبد، بدليل أن كوبا واحدا يوميا يحدث فرقا.

وقالت أماندا ماكلين مديرة الصندوق العالمي لأبحاث السرطان "تستند هذه النتائج إلى تحليل 34 دراسة شملت 8.2 مليون شخص بينهم أكثر من 24500 مصاب بسرطان الكبد".

أضافت ماكلين: "يمكن أن يسبب تناول 3 مشروبات كحولية في اليوم سرطان الكبد، وقبل هذه النتائج لم نكن متأكدين من هذا التقدير، لكن الآن أصبح هناك دلائل علمية على أن هذا المقدار من الكحوليات يمكن أن يسبب سرطان الكبد على الأرجح، وأن القهوة يمكن أن تقلل خطر الإصابة".

أوضحت البروفيسورة كيت ألين المدير التنفيذي للصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "تبين النتائج الجديدة وجود علاقة بين البدانة والكحول والقهوة وسرطان الكبد، وقد بينت أيضا أن تناول كوب واحد من القهوة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد".

وأفادت نتائج الدراسات التي اعتمد عليها التقرير الجديد أن البن يقلل من تلف الحمض النووي في خلايا الدم، وأن خطر الإصابة بسرطان الكبد انخفض بنسبة 14 بالمائة مقابل كل كوب من القهوة يتم تناوله يوميا.