دراسة: أسباب اصفرار الأسنان و طرق تبيضها

الأوقات-وكالات: اصفرار الأسنان مشكلة يعاني الكثيرون منها و من الممكن معالجتها. لكن تحديد العلاج المناسب يحتاج أولا إلى تحديد السبب الذي أدى إلى الاصفرار، كما تقول كيرستين بلاشكه من رابطة أطباء الأسنان.

ومن ضمن الأسباب المعروفة التي تسهم في اصفرار الأسنان: شرب القهوة والشاي والنبيذ وتدخين السجائر. كما أن الأدوية والتوابل وأنواع من التوت وعصائر الفاكهة تسهم في الاصفرار أيضا. بل إن هناك أنواع من غسول الأسنان لها دور سلبي في ذلك، كما يذكر موقع "تي أونلاين" الألماني.

"في هذه الأحوال تكفي المعالجة المعروفة لدى الطبيب لإزالة الترسيبات الجيرية على الأسنان (المعروفة باسم طبقات البلاك)"، كما توضح طبيبة الأسنان.

وخلال هذه المعالجة يتم رش الملح على بعض تيجان الأسنان باستخدام الضغط والماء. وفي النهاية يتم تلميع الأسنان باستخدام مادة الفلورايد. أطباء الأسنان ينصحون بعدم استخدام مبيضات الأسنان التي تباع في الأسواق، لأنها تحتوي على مواد كيميائية عنيفة قد تضر بالأسنان أكثر من أن تنفعها.

هناك أسباب أخرى تؤدى إلى اصفرار الأسنان. فالألوان الطبيعية للأسنان ممكن أن تتنوع من شخص إلى آخر، بحسب الطبيبة الألمانية بلاشكه. ومن يريد تغيير هذا اللون الطبيعي يمكنه أن يلجأ لطبيب الأسنان للقيام بعملية تبييض لها. ولكن طبيبة الأسنان بلاشكه تؤكد على ضرورة القيام بذلك لدى الأطباء المتخصصين والابتعاد عن القيام بذلك في المنزل.

image.jpg