طنجة تحتضن معرضها الدولي للسياحة في نسخته الأولى بمشاركة 17 دولة

الأوقات- و.م.ع : أعلن اليوم الثلاثاء بطنجة، عن تنظيم النسخة الأولى لمعرض طنجة الدولي للسياحة 2015 في اكتوبر القادم بمدينة البوغاز، بمشاركة 17 دولة،وذلك بغلاف مالي يقدر بنحو 15 مليون درهم.

وأشار سامي البكاوي، عن لجنة تنظيم المعرض ،خلال ندوة صحفية بطنجة، خصصت لتقديم آخر الاستعدادات المتعلقة بتنظيم المعرض، أن 17 دولة ،حتى الآن أكدت مشاركتها في هذه التظاهرة السياحية ، من ضمنها اسبانيا والولايات المتحدة وتركيا والدنمارك وبلجيكا وهولندا وفيتنام والكمبودج والبنغلاديش وتونس والجزائر والكوت ديفوار، مشيرا الى انه سيتم تمويل المعرض بالكامل من قبل الشركة المنظمة.

وفي هذا الصدد، أعرب البكاوي عن أمله في أن يتم قريبا إبرام اتفاقيات مع فعاليات مؤسساتية معنية بالقطاع السياحي على المستويين الجهوي والوطني من أجل إنجاح تنظيم هذا الحدث الهام.

واكد البكاوي، في هذا السياق، أن هذه التظاهرة الاقتصادية تروم الاستفادة من خبرات الدول المشاركة ، وتعزيز موقع السياحة المغربية بشكل عام وسياحة جهة طنجة تطوان بشكل خاص في سوق السياحة الدولية، وكذا الاطلاع على التوجهات العالمية الجديدة للقطاع وتوفير فضاء لتبادل التجارب بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى تطوير الشراكات بين المقاولات الوطنية والدولية.

وتمت الاشارة بالمناسبة الى ان المعرض سينظم على مساحة تقدر بنحو 8000 متر مربع بقدرة استيعابية تتجاوز 500 رواق للعرض .

واعتبر سامي البكاوي ان اختيار مدينة البوغاز لاستضافة هذه التظاهرة السياحية المهمة هو اختيار "موفق جدا" ، مشيرا إلى أن هذا الحدث يأتي لإبراز المؤهلات الطبيعية والسياحية ،التي تزخر بها جهة طنجة تطوان ، والمشاريع المهيكلة التي تم انجازها أو التي يجري انجازها ،وكذا تعزيز الاستقطاب السياحي للمنطقة ودعم موقع المملكة بين الوجهات السياحية البارزة على الصعيد العالمي.

وفي المقابل، أشار ذات المصدر الى أن "تنظيم هذا المعرض يعرف بعض التحديات المرتبطة بقلة البنيات التحتية التي يمكن ان تستقبل مثل هذه التظاهرات الكبرى "، كما أن المنظمين يتطلعون الى دعم ومساعدة المتدخلين في قطاع السياحة على المستوى الجهوي والوطني .

واضاف ان هذا المعرض السياحي سيعرف أيضا مشاركة عارضين من القارة الأفريقية وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأمريكا وآسيا وأوروبا، إضافة الى حضور زوار ذوي مؤهلات عالية على الصعيدين الوطني والدولي، ، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ستشكل فرصة مواتية للمهنيين العاملين في قطاع :السياحة للتواصل مع نظرائهم وعقد لقاءات ثنائية .

ويتضمن برنامج التظاهرة كذلك تنظيم منتدى متوسطي -أفريقي حول السياحة ، سيتناول مختلف أشكال تبادل الخبرات والتجارب في إطار التعاون الاقتصادي بين دول الجنوب.