جواز السفر المغربي يسمح بالسفر إلى 51 دولة دون تأشيرة

الأوقات-متابعة: احتل جواز السفر المغربي الرتبة السابعة عربيا، مع تمكين صاحب الجواز من السفر إلى 51 دولة حول العالم دون تأشيرة دخول- حسب ما أدلى به موقع "ابن بطوطة" المختص في السياحة والأسفار.

وبحسب المصدر نفسه فقد تقدم الجواز المغربي في رتبته السابعة عربيا على جواز السفر الجزائري، الذي احتل المركز الثامن، أما المركز الأول فقد حازت عليه الكويت، التي تمكن حامله من السفر إلى 77 بلدًا حول العالم دُون الاضطرار إلى استصدَار تاشيرة، متبوعًا بجواز السفر الإماراتِي الذِي يسمحُ بالخرُوج إلى 72 دولة حول العالم، فيما جاء الجوازُ القطريُّ ثالثًا بـ71 دولة.

إذَا ما عنَّ للمغربيَّ أنْ يحزمَ حقائبهُ ويسافرَ إلى خارج المملكة، فإنَّ 51 دولةً حول العالم تشرعُ أبوابها أمامهُ، دونْ أنْ تطلب منهُ تأشيرةَ دخُول، في حين تطالبهُ الأخرى المتبقيَة بتأشيراتٍ تتفاوتُ منْ حيثُ تعقد الإجراءات المطلُوبة لنيلها.

وترتبط معايير التصنيف بالسياسات الاقتصاديَّة للبلدان التي تنعكس مباشررة على أهميَّة جواز السفر، إضافة إلى العلاقات الديبلوماسيَّة القائمة بين بلدان العالم، وتبعات "الربيع العربي" الأمنيَّة التي أثَّرتْ على جوازات سفر عربيَّة، كالجواز السُّوري الذِي صار بين أسوأ عشرة جوازات سفر يمكنُ حملها في العالم.