الحلقة الأولى: خبايا بارونات المخدرات بالشمال

"خبايا بارونات المخدرات بالشمال" هو مسلسل تنشره "الأوقات" من خلال حلقات تسلط الضوء، على الطرق الجهنمية التي تستعمل في تهريب الحشيش، أو ما يسمى بالذهب الأخضر نحو الضفة الاخرى والاغتناء السريع.

وتزامنا مع تفكيك الحرس الإسباني بتنسيق مع الدرك الملكي المغربي، عصابة دولية تنشط في تهريب المخدرات جواً بواسطة طائرات و مروحيات من شمال المغرب الى جنوب إسبانيا، نعيد الى الواجهة قضية كبيرة تورط في المدعو "المنشار"، بسبب جملة "ملغومة" كتبت في محضر الاستماع له من طرف الدرك جاء فيها "إنني لا أنكر أن كل ما أمتلكه من مال لم يكن مصدره من المخدرات".

وتعود تفاصيل هذه القضية الى سنة 2011، حين قاد دركي برتبة كولونيل ماجور اسمه "عبدالله الدشري" عملية نوعية بمنطقة بني واسين ضواحي طنجة، حجزت على إثرها طائرة وسيارة رباعية الدفع من نوع "أودي كو7" وعلى متنها كمية كبيرة من المخدرات تقدر بأكثر من 700 كيلوغرام، وأثناء نقل هذه السيارة الى القيادة الجهوية للدرك بطنجة، تبعها المدعو "المنشار" واسمه "ي.ب" على متن سيارة فاخرة من نوع "بورش كايين"، الشيء الذي جعل الكولونيل يسجل رقم لوحة سيارة "البورش".

ومن بعد  ذلك، انتقلت عناصر الدرك الى منزل الشخص المسجلة سيارة "بورش" في اسمه، فكشف ان المدعو "المنشار" هو الذي يتجول بها، وعند الدخول الى منزل "المنشار"، وجد الدرك صيد ثمين، عبارة عن مبلغ مالي ضخم يتجاوز نصف مليار سنتيم داخل صندوق حديدي، وقطعة من الحشيش حجزت بدورها على أساس انها نموذج لتسويق بضاعة معينة.

حيث، تم تعميق البحث مع المتهم "المنشار" بخصوص السبب الذي جعله يتبع سيارة "كو7"، وحول مصدر الأموال المحجوزة والشخص الذي كان على متن سيارة من نوع "مرسيدس كلاس س".

يتبع... 

image.jpg
الكولونيل ماجور "عبدالله الدشري" الذي أسقط الصيد الثمين، قبل نقله الى المنطقة الجنوبية

الكولونيل ماجور "عبدالله الدشري" الذي أسقط الصيد الثمين، قبل نقله الى المنطقة الجنوبية