أكثر من 4 مليارات درهم لتمويل مشاريع التجهيزات الهيدروفلاحية بجهة طنجة الحسيمة

الأوقات-و م ع: أفاد تقرير دوري للمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة أن قيمة مشاريع التجهيزات الهيدروفلاحية، التي يتم إنجازها حاليا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تبلغ نحو 4 مليار و370 مليون درهم .

وحسب المصدر ذاته، فإنه يتم في إطار مشروع مخطط المغرب الاخضر والبرنامج الوطني للاقتصاد في ماء الري والمخطط الفلاحي الجهوي إنجاز خمسة مشاريع كبرى على مستوى أقاليم وعمالات العرائش وطنجة أصيلة وتطوان وشفشاون ووزان، سيستفيد منها 27 الف و900 فلاح ،وستشمل أزيد من 47 ألف هكتار من الاراضي الفلاحية .

وعلى مستوى منطقة دار الخروفة المتواجدة بين إقليم العرائش وعمالة طنجة أصيلة، سيتم إنجاز مشروع التجهيز الهيدروفلاحي بكلفة مالية تقارب  8ر2 مليار درهم من أجل توفير 130 مليون متر مكعب من الماء في السنة، وهو ما سيمكن من ري 21 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية واستفادة 8000 فلاحا .

وبمنطقة شفشاون يتم انجاز مشروع التهيئة الهيدروفلاحية الفلاحية للمدار السقوي دار أقوباع بسافلة سد مولاي بوشتى ،ويكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا يقدر بنحو 60 مليون درهم ،وستخصص في هذا المشروع 3 مليون متر مكعب من الماء في السنة لري 500 هكتار من الأراضي الفلاحية ،التي يمتلكها أو يديرها 1000 فلاح .

كما يتم حاليا إنجاز مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي على مستوى منطقة (محجرات أجراس) بسافلة سد مرتيل بإقليم تطوان  ،وتبلغ القيمة الاستثمارية لهذا المشروع 250 مليون درهم ،وهو الذي سيمكن من توفير 15 مليون متر مكعب في السنة من ماء الري لسقي أراضي 5500 فلاح .

وفي إطار بلورة وتنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء الري على مستوى إقليم العرائش، تم تخصيص 700 مليون درهم لترشيد سقي 23 ألف هكتار من الاراضي الفلاحية، وسيوفر هذا المشروع، الذي يستفيد منه 6700 فلاح، نحو 200 مليون متر مكعب في السنة من ماء الري .

وبكلفة مالية تقدر بنحو 560 مليون درهم يتم حاليا إنجاز مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لمدار السقي بمنطقة أسجن بإقليم وزان، وهو المشروع الذي سيمكن من توفير 15 مليون متر مكعب من الماء في السنة لسقي 2500 هكتار من الاراضي الفلاحية واستفادة 6700 فلاح، خاصة منهم الفلاحون الصغار من ذوي الدخل المحدود .