أصيلة تستعد لاحتضان الدورة الثالثة لمهرجان أروبا الشرق الدولي للفيلم الوثائقي

الأوقات- حفصة ركراك: تستعد أصيلة لاحتضان واحد من أكبر المحافل الدولية التي تعرفها الساحة السينمائية المغربية، ويتعلق الأمر بمهرجان أروبا الشرق الذي للفيلم الوثائقي، الذي سيطفئ شمعته الثالثة في دورته المقبلة التي ستمتد من 14 إلى 17 أكتوبر 2015، حسب ما ورد في البلاغ الرسمي للجمعية المنظمة، والذي توصلت "الأوقات" بنسخة منه.

ويسهر على تنظيم هذا المهرجان "الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية"، وذلك بدعم كل من منتدى أصيلة والمركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والجزيرة الوثائقية، وبلدية أصيلة، والجماعة الحضرية لطنجة، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، ثم مجلس جهة طنجة تطوان.

وذكر بلاغ الجمعية، أن المهرجان سيستضيف دولة بولونيا، مؤكدا على أن المهرجان سيعرف عروضا تناسب كافة الفئات العمرية المجتمعية، حيث تلقت الجمعية  أكثر من مائة فيلم وثائقي، من دول وقارات مختلفة، وفي هذا الإطار شكلت إدارة المهرجان، لجنة للمشاهدة وانتقاء الأفلام المرشحة لجوائز المهرجان الدولية، وهي: الجائزة الكبرى، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو وجائزة النقد وجائزة الجزيرة الوثائقية.

وأضاف البلاغ أن لجنة المشاهدة والانتقاء، تتكون من ذ/ عبد الله الدامون، صحفي وكاتب سيناريو، و ذ/ عبد الصادق بن عيسى معد برامج إذاعية ووثائقية، ود/إدريس الريفي التمسماني، مخرج أفلام وثائقية.

أما الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة ضمن المسابقة الدولية التي ستنطلق فعالياتها مع انطلاق دورة المهرجان المقبلة، فقد تم تحديدها من طرف اللجنة كالتالي:

1.      من إسبانيا فيلمCORREDORS DE FONSلمخرجته Isabel Fernandez

2.      ومن بولونيا فيلمLEFT SIDE OF THE FACE لمخرجه LEWA POŁOWA TWARZY

3.      وعن دولة بريطانيا، ستمثل بفيلم، The Island of 1000 violins، لمخرجه، Mark Kidel

4.      أما عن فرنسا، فستحضر من خلال فيلم OR ROUGE، لمخرجهPHILIPPE BARON.

5.      وعن دولة سويسرا، ستمثل بفيلم، L'Abri، لمخرجه، Fernand Melgar

6.      وفيما يخص دولة لبنان، تم اختيار فيلم،مرسيديس، لمخرجه هادي زكاك.

7.      ومن تونس، فيلمالأمير عبد القادر، لمخرجه أكرم عدواني.

8.      ومن فلسطين، فيلمإضراب عن الطعام، لمخرجه أشرف مشهراوي.

9.      وعن المغرب سيكون فيلم ياسين ذهب إلى سوريا، لمخرجه ياسين الإدريسي.

10.  وعن المغرب أيضا سيكون فيلم نساء الساعة، لمخرجته رجاء الصديقي.