شفشاون تشارك في شبكة دولية للبلديات قصد دعم الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية

أعلنت مدينة شفشاون عن انخراطها العضوي في الشبكة الدولية للبلديات، التي تضم أزيد من 1350 بلدية على الصعيد العالمي، لدعم برامجها المحلية والاستراتيجية الترابية للطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية.

وأكد بلاغ لبلدية شفشاون، اليوم (الخميس)، ان مدينة شفشاون تعد واحدة من ثلاثة جماعات نموذجية اختارتها الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، في إطار استراتيجيتها الترابية للطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، (جهتينو2020)، وذلك دعما لالتزاماتها في مجال التنمية المستدامة و بصفتها عضوا في الجمعية المغربية من أجل مدن إيكولوجية.

وأبرز المصدر ان مدينة شفشاون بانخراطها في استراتيجية  “جهتينو” فإنها تلتزم بالأهداف الطاقية للمملكة المغربية ، من خلال تسخير مواردها و مخططاتها الحضرية للحفاظ على الموارد الطاقية ودعم ساكنة المنطقة في ترشيد استهلاك الطاقة في المجالات التي تقع تحت نفوذها .

كما تلتزم بلدية شفشاون ،التي عقدت منذ بداية الاسبوع الجاري والى غاية أمس الاربعاء سلسلة من اللقاءات لتقييم مبادراتها البيئية ، باستعمال الطاقات البديلة في تدبير البنيات التحتية ،من ذلك تسخين المسبح البلدي بالطاقة الشمسية و تأهيل الإنارة العمومية و التخطيط الطاقي المندمج والمتكامل ضمن المخطط الجماعي للتنمية و إنشاء مركز الإرشادات الطاقية.

كما يتضمن المخطط الجماعي لشفشاون الالتزام الكامل بدعم الترشيد والتحكم في الطاقة في ست مجالات للتدبير الطاقي الجماعي، من خلال دورة مستمرة من ‘التشخيص-والتخطيط- والتنفيذ- والتقييم ” تطلقها كل 4 سنوات ،وذلك وفق ما تقتضيه الاستراتيجية الوطنية ،وكذا عملا بالاطار المنهجي ، المستوحى من الجائزة الأوروبية للطاقة (المعتمدة من قبل أكثر من 1000 بلدية في أوروبا).

كما يتوافق هذا المنحى ،حسب المصدر ذاته ،مع استراتيجية “جهتينو” ،القائمة على ترشيد الطاقة واستعمال الطاقات البديلة في الإعداد الترابي والبناء وتشييد المباني والمرافق البلدية و التموين والتطهير و التنقل و التنظيم الداخلي و الاتصال والتعاون.

واشار البلاغ الى ان مبادرات بلدية شفشاون المحلية ،بالاضافة الى أنها تشكل “مرجعا “في الحفاظ على البيئة  والموارد الطبيعية ، فقد ساهمت في دعم الحكامة المحلية على المستويين التدبيري والتنظيمي ، وتعزيز القدرات المحلية  وتسهيل الحصول على المعلومة البيئية  ودعم تنفيذ المشاريع الملموسة.

المصدر: و م ع