شفشاون: استفادة عدد من سكان القرى من الخدمات الطبية المجانية

 استفاد أزيد من ثلاثة آلاف شخصا من الجماعات القروية لإقليم شفشاون، أول أمس الأحد، من فحوصات طبية متخصصة مجانية بمبادرة مواطنة من أطباء الصحة العمومية وشركاء من المجتمع المدني.

فقد استفادت الساكنة المعوزة بجماعتي بني دركول وباب تازة، خاصة منهم الأطفال والشيوخ والنساء ومرضى مصابين بأمراض مزمنة، من قافلة طبية متعدد التخصصات أشرفت عليها جمعية أطباء الصحة العمومية بتطوان المضيق الفنيدق، بشراكة مع جمعية امكري للتنمية وجمعية الاخماس، بتعاون مع مندوبية الصحة بإقليم شفشاون.

وقدمت للمستفيدين من هذه القافلة الطبية فحوصات وكشوفات طبية همت تخصصات الطب العام وطب النساء والتوليد والعيون والقلب والشرايين والجهاز الهضمي والأمراض الصدرية والأذن والأنف والحنجرة والعظام والمفاصل والأمراض الجلدية والحساسية.

وتم، في إطار هذه المبادرة التضامنية والإنسانية أيضا، توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان على المستفيدين من خدمات هذه القافلة فاقت قيمتها المالية 250 ألف درهم.

وسعت هذه القافلة الطبية، التي أطرها طاقم طبي وتمريضي وصيدلي يتكون من نحو 40 شخصا، إلى تقريب الخدمات الصحية من الأشخاص الذين يقطنون في المناطق النائية والبعيدة عن مراكز الخدمات الطبية.

كما سعت هذه الحملة، التي تندرج في إطار البرنامج السنوي للجمعيات المعنية، إلى تقديم مساهمة مواطنة للأطر الطبية المحلية لتمكين ساكنة المناطق القروية من الولوج إلى الخدمات الصحية المتخصصة ومساعدة الفئات المعنية على تخطي المشاكل الصحية وتقريب العمل الطبي المتخصص من الساكنة القروية.

كما شكلت هذه المبادرة مناسبة للتحسيس بخطورة بعض الأمراض المزمنة وطرق الوقاية منها عبر التدخل الطبي أو الحمية وتتبع سلوك صحي متوازن، وإبراز أهمية الوقاية والعلاج والكشوفات المبكرة للحيلولة دون تفشي بعض الأمراض المزمنة.

المصدر: و م ع