طنجة: أهم ما جاء في توصيات المناظرة الجهوية للتشغيل

 الأوقات-و م ع: دعت التوصيات الصادرة عن المناظرة الجهوية للتشغيل بطنجة الى ضرورة تعميق التشخيص الترابي التشاركي لرصد أهم التحديات المرتبطة بمجال التشغيل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأكدت التوصيات على ضرورة جعل التشغيل كهدف مركزي بالنسبة لمخطط التنمية الجهوي وتوجيه اختيارات هذا الأخير نحو تكثيف خلق فرص الشغل.

وأوصى المشاركون في المناظرة في نفس السياق بتطوير وتنمية القطاعات والمنافذ الاقتصادية المحدثة لفرص الشغل ،ومواكبة خلق التشغيل في القطاعات المصدرة والقطاعات الواعدة بالنسبة لاقتصاد الجهة، مع ايلاء اهتمام خاص بالتشغيل الذاتي عبر تنمية روح المبادرة وإنشاء بنك أفكار خاص بالمشاريع المبتكرة و تقديم الدعم المالي للشروع في إنجاز المشاريع ومواكبتها بعد الإحداث.

كما دعت التوصيات الى مواكبة قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني للنهوض بالتشغيل جهويا ،ووضع آليات خاصة لمواكبة النسيج الجمعوي المهتم والعامل بالقطاع ،و كذا مصاحبة الجمعيات والتعاونيات من حيث التأطير خاصة في مجال جودة المنتوج والتسويق.

وبخصوص المنظومة الجهوية لإنعاش التشغيل والحكامة ، أبرز المشاركون في المناظرة ،عبر التوصيات الصادرة عن هذه التظاهرة السوسيواقتصادية ،أهمية تقوية و تنشيط دور اللجنة العلمية التي قامت بالتشخيص الأولي ، و التفكير في خلق مرصد جهوي للتكوين والتشغيل، و تقوية الشراكة بين القطاع العام والخاص والجمعوي في مجال الوساطة في التشغيل ،و تطوير التشغيل في مجال الخدمات ذات النفع العام والخدمات الاجتماعية.

كما أكد المشاركون في المناظرة في نفس الإطار على توسيع شبكة الوساطة عبر إحداث فضاءات للتشغيل لتوفير خدمات التشغيل عن قرب بشراكة مع المؤسسات الجهوية ، وخلق صندوق جهوي للنهوض بالتشغيل ،و إدراج مقاربة النوع في جميع مراحل المنظومة الجهوية للتشغيل ،من أجل تشجيع ولوج النساء سوق الشغل و تحسين ظروف العمل.

ودعت التوصيات الى تعزيز التواصل و الانفتاح أكثر فأكثر على الإعلام للتعريف بالتدابير و الإجراءات المتخذة لبناء منظومة جهوية مندمجة للتشغيل، وتعميم التجارب النموذجية الناجعة لمبادرات الشباب حاملي الشهادات لنشر ثقافة المقاولة وسط خريجي الجامعات.

وقد التأمت المناظرة الجهوية للتشغيل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يوم الاربعاء بمبادرة من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وبشراكة مع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وتضمن برنامج المناظرة ،المنظمة تحت شعار "جميعا من أجل إنعاش التشغيل في الجهة"، ورشتين حول "التحديات وفرص التشغيل بالجهة ودور الفاعلين“ و"تدابير الحكامة الجهوية والتشغيل“.

image.jpg