أنباء عن تهديم كل الحانات بكورنيش طنجة بعد شهرين من الان

توصلت  "الاوقات"، بمعلومات من مصدر مقرب من ولاية طنجة، تفيد انه تم استدعاء أمس السبت أرباب الحانات و الملاهي الليلة الكائنة على كورنيش طنجة التابعة للأملاك العمومية، وتم تبليغهم أنه سيتم هدم كل هذه المحلات بعد شهرين من الان، وفي المقابل سيتم تعويضهم بمحلات جديدة بأثمنة مناسبة داخل الميناء الترفهي الذي من المرتقب أن يكون جاهزا السنة المقبلة. 

وعلمت الجريدة، أن هذا الخبر نزل كالصاعقة على أصحاب محلات ترويج الخمور، واشتكوا من انه ماذا سيفعلونه مع مستخدميهم الذين سيبقون عرضة للضياع، ولا يمكن لهم امتهان البطالة والانتظار لمدة سنة لاستئناف عملهم حسب تعبير أصحاب محلات ترويج الخمور هؤلاء.

ويذكر ان المديرية العامة للامن الوطني، نفت الأخبار التي تحدثت عن منع المواطنين من ولوج بعض الفضاءات العمومية، وذلك بعد أيام من توجيه المصالح الأمنية في طنجة، لتنبيه إلى مسؤولي ملاهي ليلية، على خلفية مخالفتهم لمقتضيات قانونية، تهم توقيت الإفتتاح والإغلاق.

وكان مسؤولو ثلاث ملاهي ليلية في طنجة، قد تم توقيفهم وتقديمهم الى المحكمة من طرف السلطات الأمنية بمدينة طنجة، بسبب عدم احترامهم التوقيت القانوني للاغلاق والتوقف عن توزيع الكحول.

الواقعة المذكورة، ومثيلات لها في مدن مغربية أخرى، التقطتها منابر إعلامية، على أن الأمر يتعلق بمذكرة تمنع فئات من المواطنين من ولوج عدد من هذه الفضاءات العمومية، مما من شانه ان ينعكس سلبا على قطاع السياحة، بحسب تقراير أعدتها هذه المنابر تضمنت تصريحات لبعض مهنيي السياحة يزعمون فيها أنهم تأثروا بهذه المذكرة.

ووضحت المديرية العامة للأمن الوطني، من خلال بلاغ رسمي أن "التوجيهات التي أعطيت للمصالح اللاممركزة للأمن الوطني تقضي بالتطبيق الصريح والسليم للتشريع المغربي المنظم لعمل هذه المحلات العمومية خاصة ما يتعلق منها باحترام مواعيد الافتتاح والإغلاق".

وأضافت ان ذلك يأتي " تطبيقا للقانون الجاري به العمل واحتراما كذلك للحق في السكينة المكفول للسكان المجاورين لهذه المحلات العمومية".

ووضحت أيضا ان المديرية حريصة على تطبيق القانون الذي وضع أساسا لتنظيم وتقنين عمل هذه المحلات التجارية، نافية بذلك المسوغات والتبريرات التي حاول البعض الترويج لها، والتي تزعم أن تقنين مواعيد الافتتاح والإغلاق سيضر بالأنشطة السياحية ببعض المدن المغربية.

أمام هذه التطورات السريعة حددت مجموعة سنديك أرباب الكباريهات و الحانات و الملاهي الليلة التي تُمارس نشاطها على الاملاك العمومية بكورنيش طنجة، تاريخ يوم غد الاثنين 3 غشت لانعقاد الجمع العام بفندق سولازور بطنجة قصد الخروج ببيان مشترك.

image.jpg