عشرة أشياء غير متوقعة تزيدك شيخوخة

الأوقات- متابعة: على الرغم من أن التقدم فـي العمر سنّة الحياة إلا أن سرعة وشكل هذا التقدم يتوقف على عوامل مختلفة. هناك بعض الأسباب الواضحة، وهناك عوامل خفـية تتسبب فـيها أشياء لا تبدو ضارة، لكنها تضيف إلى عمرنا سنوات على مر سنين. إليك أكثر 10 أشياء غير متوقعة تزيد مظاهر الشيخوخة:

- مشاهدة التلفزيون: نعلم جميعاً أن قضاء ساعات أمام التلفزيون يزيد محيط الخصر، لكنه أيضاً يقصّر العمر. بحسب دراسة من جامعة كوينز يقل العمر المتوقع للإنسان 22 دقيقة مقابل كل ساعة يقضيها فـي مشاهدة التلفزيون. كما تفـيد دراسات أخرى بأن مشاهدة التلفزيون تزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر.

- الشرب من المصّاصة: تناول أي مشروب عن طريق المصّاصة، أو الشرب من الزجاجة الرياضية التي تحتوي على مصاصة يزيد التجاعيد وخطوط الوجه خاصة حول منطقة الفم.

- قلة وكثرة التمارين: فوائد ممارسة الرياضة لا تعد ولا تحصى، فهي تحمي من أمراض القلب، وتوفر صيانة للأداء العقلي، وتعزّز المزاج، وتزيد تدفق الدم إلى الجلد ما يزيد إشراق البشرة. لذلك تتسبب قلة ممارسة النشاط الرياضي فـي تسارع الشيخوخة. من ناحية أخرى يؤدي الإفراط فـي النشاط الرياضي إلى التهاب المفاصل وزيادة شيخوختها.

- التكييف المركزي: أنظمة تكييف الهواء المركزي من العوامل التي تزيد التجاعيد، وتسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة.

- السكر: الأمر لا يتعلق فقط بالسمنة ومحيط الخصر، يعتبر استهلاك السكر والتعرض لأشعة الشمس والتدخين من أكثر العوامل التي تؤثر سلباً على صحة البشرة. تؤدي كثرة تناول السكريات إلى تآكل طبقة الكولاجين، وينتج عن ذلك ترهل الجلد.

- سماعات الرأس: أظهرت عدة دراسات أن الاستماع إلى الموسيقى من جهاز الأي بود أو غيره عن طريق سماعات الرأس أو سماعات الأذن يسبب أضراراً بالغة لقدرات السمع.

- العمل: الوظيفة أمر ضروري للكثيرين، لكن العمل مصدر رئيسي للتوتر لدى معظم الناس. إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً فـي العمل قد يكون ذلك على حساب النشاط البدني، وقد يتسبب فـي عدم تناول الوجبات الصحية المناسبة، وعدم الحصول على القدر الكافـي من النوم.

- الصابون: غسل الوجه بالصابون، وهو مادة قلوية، يؤدي إلى التخلص من زيوت البشرة الطبيعية، فـيحدث نوع من الجفاف للجلد تنتج عنه التجاعيد.

- الوسادة: النوم على نفس الجانب من الوجه على وسادة قطنية يسبب التجاعيد. الوضع الصحي هو النوم على الظهر، واستخدام غطاء وسادة من الساتان أو الحرير.

- النظام الغذائي منخفض الدهون: يتحول كثير من الناس إلى نظام غذائي منخفض الدهون لتخفـيف الوزن. لكن افتقاد الطعام إلى الدهون الجيدة مثل أحماض أوميغا3 الدهنية يفقد البشرة نضارتها، ويؤثر سلباً على صحة القلب، ونشاط الدماغ.