دراسة: علماء فزيائيون يقتربون من الحصول على الهيدروجين المعدني

 الأوقات-وكالات: أعلن علماء فيزيائيون من الصين وبريطانيا عن اكتشاف حالة فيزيائية جديدة للهيدروجين تشبه بمواصفاتها ما يسمى بالهيدروجين المعدني الذي تنبأ بعض العلماء بوجوده نظريا.

وتتميز هذه المادة بقابليتها المفرطة للتوصيل الكهربائي.

وأشار يفغيني غريغوريانتس وهو مختص من جامعة أدنبره في إسكتلندا إلى أن علماء توقعوا في ثلاثينات القرن الماضي أن الهيدروجين المعروف آنذاك كغاز عديم اللون وقابل للاشتعال أو كسائل قد يتحول إلى حالة فيزيائية جديدة شبيهة بمواصفاتها بمعدن إذا انضغط بشكل مفرط.

وقد تتميز هذه المادة وهي أبسط مادة كيميائية وأول عنصر في جدول مينديلييف للعناصر الكيميائية بعد هذا التحول بخواص التوصيل المفرط للكهرباء حتى في ظروف درجات الحرارة العادية وذلك بناء على حسابات العلماء.

وسبق أن حقق الباحثون تطبيق الضغط على الهيدروجين الذي بلغ 2.2 مليون ضغط جوي ما سموه بـ"المرحلة الرابعة" حينما شكل الهيدروجين نوعا من "صفائح" مشكلة بسداسيات السطوح.

أما الآن فتمكن العلماء من تحقيق "المرحلة الخامسة" للهيدروجين وذلك بزيادة الضغط إلى 3.2 ضغطات جوية ما يقرب هذا العنصر من المعادن بمواصفاته بشكل أكثر وليس من المواد النصف الناقلة للتيار الكهربائي كما هو الحال في "المرحلة الرابعة".

ودفعت نتائج هذه التجربة العلماء إلى مواصلة التجارب التي يخطط الباحثون من خلالها لتطبيق ضغط أعلى على عينات المادة مما سيمكنهم من الحصول على الهيدروجين المعدني.