دراسات تكشف الأضرار الخطيرة للشيشة

يعتقد أن الشيشة لها أضرار أقل من تدخين السجائر لكن الشيشة أضرارها أكبر بكثير لأن الدخان الناتج من احتراق الفحم ويكون مخلوط ببعض المواد مثل السكريات أو العصير وعند احتراق هذه المواد معا ينتج دخان يحتوى على العديد من المواد السامة التى تسبب مرض السرطان وتسبب أيضا حساسية للجهاز التنفسى.

 - مدخنى الشيشة أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة والمعدة والحلق والفم والمرىء.

– والمعسل المستخدم فى الشيشة يحتوى على تبغ النرجيلة ويكون مخلوط بالسكر أو بأى عصير وعند احتراق هذه المواد ينتج أبخرة سرطانية وأحيانا يتم غش تبغ النرجيلة ويضاف اليه نشارة خشب مما يزيد من نسبة غازأول أكسيد الكربون السامة.

– ومياه النرجيلة تحتوى على نسبة عالية من الجراثيم التى تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل مرض الكبد الوبائى والسل و مرض المكورات العقدية الرئوية وتسبب أيضا التهاب القصبات الهوائية المزمن.

 – والشيشة يتم شربها بالعديد من المقاهى وتنتقل من فم المخن لفم  شخص أخر مما تؤدى لانتقال أى عدوى بين رواد المقاهى الذين يشربون الشيشة.

– وعن طريق الشيشة تنتقل عدوى الجهاز الهضمى وأيضا عدوى هربس الشفاه وأيضا تنتقل عدوى الامراض الجلدية بين أصابع مدخنو الشيشة وايضا الاكزيما.

– تدخين الشيشة يعادل تدخين مائة سيجارة.

– تدخين الشيشة لدى السيدات الحوامل تؤثر على نمو الجنين وتؤدى الى انخفاض وزن الجنين وقد تسبب ضيق بالتنفس لدى المواليد.

– تدخين الشيشة تسبب أمراض فى اللثة ويسبب التهاب شديد ونزيف بالاسنان مما يؤدى إلى حدوث قرح بالفم.

– عند تدخين الشيشة فالمدخن يستنشق أول أكسيد الكربون والقطران والنيكوتين والرصاص والكروم والزرنيخ وغيرها من المواد السامة.

– استنشاق غاز أول أكسيد الكربون يؤثر على خلايا وأنسجة الجسم لقلة امداد الجسم بغاز الأكسجين وبالتالى فانه يسبب أمراض فى الأوعية الدموية والقلب.

وينصح الكثير من الأطباء بعمل حملات توعية  للشباب لإظهار مخاطر التدخين على الصحة وحملات أخرى توضح أهمية الرياضة واللياقة البدنية للشباب.

image.jpg