كيف تتجنب الشعور بالإجهاد أثناء الصيام؟

 

الأوقات- وكالات: في أجواء الصيام الحارة هذا العام، والتي تتعدي 15 ساعة يومياً، نعانى من الإجهاد والخمول الشديد، ويصعب علينا القيام بأي مجهود مهما كان ضئيل، فكيف نتغلب على هذا الشعور؟
 
تعرفِ من خلال النصائح التالية: 
 
ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي لمدة 20 دقيقة يومياً بعد الإفطار، سيساعدك على استعادة نشاطك وتبديد الشعور بالإجهاد.

تناول الإفطار تدريجياً

ينصح أخصائي التغذية بتناول الطعام بشكل تدريجي وليس على مرة واحدة، لمساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المتواجدة في الطعام، الأمر الذي يساعد على تجنب الشعور بالتعب أثناء الصوم. فمثلاً يمكنك أن تبدأ بالسلطة والشوربة، وتناول الوجبة الرئيسية بعدها بساعتين، يليها الفاكهة.

النوم

يجب الحصول على قسط كافي من النوم، لتستطيع الصوم بدون الشعور بالتعب والإرهاق. فيجب أن تتراوح ساعات نومك، ما بين الـ6 إلي 8 ساعات.

نظام غذائي صحي

يجب أن يكون نظامك الغذائي في رمضان صحي، حتى تتجنب الشعور بالخمول والإرهاق. فمثلاً يجب أن تكون وجباتك خالية من الزيوت والدهون، كما يجب أن تحتوي وجباتك على كافة العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز النشاط في الجسم كالفيتامينات والمعادن والألياف. وأيضاً يُنصح بتناول الطعام ببطيء، حتى تستطيع المعدة هضمه دون الإصابة بعسر الهضم، والذي سيؤدي للشعور بالتعب طوال فترة الصوم.