طنجة: افتتاح الدورة 14 لمهرجان الفيلم القصير

افتتح مساء أمس الاثنين بمدينة البوغاز، مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي دورته 14، وذلك بعرض شريط سينمائي من كوت ديفوار بعنوان “مغامرات فوتوكوبي” أو “الأسنان البيضاء” (26 دقيقة) للمخرج هنري ديبارك (1941-2006).

ويروي فيلم افتتاح الدورة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي بتعاون مع المنظمات المهنية تحت الرعاية الملكية السامية، قصة مستخدم في شركة ، يلقب بفوطوكوبي، وهو مغرم بمريم التي لا تعيره اهتماما، إلا أنها تفقد أسنانها في مشاداة مع زوجة صديقها، فتستعين بفوطوكوبي لإصلاح أسنانها.

وقد كتب المخرج الراحل السيناريو لهذا الفليم وأخرجه سنة 1999 ، وهو من إنتاج فوكال 13 ، فيما التصوير لجان – دافيد شيسيل ، والصوت لشارل لو غارغاسون ، والموسيقى لكارل بلاك ، والتشخيص لفارغاس أساندي وكودجو إيبوكلي.

وتم بمناسبة حفل الافتتاح، تقديم لجنة تحكيم الدورة ال 14 من المهرجان، التي يترأسها الناقد السينمائي عمر بلخمار ، وتتشكل من جورج بالون المسؤول الفني بمهرجان كليرمون فيران للفيلم القصير (فرنسا)، وندى دوماني المسؤولة الفنية في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (لبنان)، وإيستير كابيرو مسؤولة عن توزيع وبرمجة الأفلام القصيرة في وكالة كيمواك (اسبانيا)، وهالة لطفي مخرجة ومنتجة (مصر)، والمخرجة ليلى كيلاني (المغرب)، والمنتج كابرييلي أوريكيو (إيطاليا).

FullSizeRender.jpg