خمسة ملايين يورو لتوسعة وتأهيل مراكز إيواء المهاجرين الجدد بسبتة ومليلية

الأوقات- وكالات: أكدت مصادر إعلامية أن الحكومة الإسبانية، قد تسلمت مبلغ خمسة ملايين يورو من الإتحاد الأوروبي، من أجل توسعة وتأهيل مراكز الإيواء المؤقتة للمهاجرين بكل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وستقوم السلطات المحلية، وفق نفس المصادر، بصرف جزء من المبلغ في توظيف عمال وموظفين جدد، لتقديم خدمات جيدة للمهاجرين، وجزء من الميزانية سيذهب لاقتناء ملابس وأسرّة وأدوات ومنتوجات للمطبخ. وكذا تقديم خدمات طبيّة للمهاجرين.

وتأتي هذه المساعدات بعد المآسي التي عرفتها النقاط الحدودية بين المغرب والمدينتين المحتلتين، بحيث سيتم استخدامها في الحد من موجات الهجرة الكبيرة التي أصبحت تضغط على مراكز إيواء المهاجرين في الثغرين المحتلين بشمال المغرب، وبسبب الفائض الكبير والازدحام الذي تعرفه مراكز الإيواء بعد تمكن المئات من المهاجرين الجدد من الالتحاق بالمدينتين الخاضعتين للسلطات الإسبانية.

وتشير ذات المصادر إلى أن الطاقة الاستيعابية لمركز إيواء المهاجرين في سبتة، تبلغ حوالي 512 ، لكنه يصل الآن إلى 638 . فيما مركز مليلية يفترض أنه يأوي 480 مهاجرا، لكنه يضم فعليا 1338 شخصا. وأشار مسؤول من وزارة الداخلية الإسبانية بأن الوضعية الآن في المركزين تظهر، بأن الوضع أصبح يفوق طاقته. و”هو ما سيدفعنا لتوسعة وإصلاح المركزين ليضم المزيد من المهاجرين المؤقتين” يضيف ذات المسؤول .