سكوب: حزب الاستقلال يجمد عضوية البرلماني الأسبق عصام الخمليشي

على اثر "تمرد" المستشار البرلماني الأسبق عصام الخمليشي على قرارات قيادات حزب الاستقلال، وتعمده الترشح باسم حزب العهد الديمقراطي للانتخابات الجزئية بجهة طنجة.  

أقدمت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان على تجميد عضوية عصام الخمليشي أول أمس الثلاثاء 30 غشت 2016، وتم إخبار ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة بذلك، كما تم اخبارها بأن ترشح الخمليشي غير قانوني لكونه لم يستقيل من الحزب.

 وأشار مصدر مطلع، أن تجميد عضوية عصام الخمليشي تم طبقا للنظام الأساسي والقانون الداخلي للحزب، وأن ملفه تم إحالته على اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب.

وأضاف ذات المصدر، أنه "تبعا لهذا القرار فإن المعني بالأمر لم تعد له أية علاقة بأجهزة الحزب إلى حين صدور القرار النهائي في شأنه من الجهاز المختص".

وتزامناً مع قرار تجميد عضوية عصام الخمليشي، أقدمت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال على تجميد كذلك، عضوية أحمد المخلوفي الكاتب الإقليمي للحزب بمدينة الحسيمة.

وكان المجلس الدستوري قد ألغى عضوية الاستقلالي عصام الخمليشي ممثل اقليم الحسيمة في مجلس المستشارين، بعد الطعن الذي تقدم به والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي.

الطعن في نتيجة انتخاب عصام الخمليشي شمل الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم "جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة".

المجلس الدستوري استند في إلغاء انتخاب عصام الخمليشي على مقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، وقضى بتنظيم انتخاب جزئي للمقعد الشاغر.

عصام الخمليشي 

عصام الخمليشي