العرائش: إطلاق مشروع تربوي لدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين بإقليم العرائش وجمعية (أمل الأطفال ذوي صعوبات في التعلم) عن إطلاق مشروع تربوي لدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

وحسب بلاغ مشترك لصاحبي المشروع ،أمس (الثلاثاء)، فإن هذا المشروع التربوي ينسجم مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح قطاع التعليم (2015 /2030)، وخاصة المرتكز الأول الذي يهدف إلى تحقيق مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص وتأمين الحق في ولوج التربية والتعليم والتكوين لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة، وكذا إرساء تدابير جديدة بمنظومة التربية والتكوين على قاعدة الإنصاف.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيقوم على برنامج عمل ميداني مشترك، الى تسهيل عملية الإدماج المدرسي والاجتماعي للأطفال المعنيين، و التعريف و التحسيس باضطرابات وصعوبات التعلم عند الأطفال والناتجة عن إعاقة مرضية، كاضطراب فرط الانتباه والحركية وعسر القراءة والكتابة وعسر الحساب والإملاء.

وتهدف المبادرة أيضا الى تحسيس وتعبئة الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية في موضوع إعاقة الاطفال، وتحسيس وتعبئة ومواكبة الأسر المعنية، و نشر ثقافة الاختلاف بالمؤسسات التعليمية، ووضع أسس لطريقة التعامل مع الأطفال المعنيين وسط أسرهم أو داخل المؤسسات التعليمية، والمساهمة في إحداث مراكز مختصة للتشخيص والمواكبة والمساعدة والترويض لهذه الفئة.

صورة من (الأرشيف) 

صورة من (الأرشيف)