عاجل: الحكومة تصادق على مشروع التأمين الإجباري لفائدة طلبة التعليم العالي والتكوين المهني

الأوقات- متابعة: صادقت الحكومة على مشروع قانون يهمّ التأمين الإجباري الأساسيّ عن المَرض لفائدة الطلبة، وهو النظام الذي سيستفيد منه طلبة التعليم العالي العام والخاص، وكذا طلبة التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا.

وبموجب هذا القانون الجديد، سيصبح الطالب المغربي مُنخرطاً في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماع، الذي سيتكلف بتدبير وإدارة هذه التغطية الصحية، فيما يستفيد كل طالب مُؤمّن “على قدم المساواة كباقي المنخرطين من كافة خدمات التغطية الصحية التي يوفرها التأمين الاجباري عن المرض”.

ويشمل النظام الصحي الجديد الطلبة المغاربة والأجانب على حد سواء، شريطة عدم استفادتهم من أنظمة تأمين صحية أخرى، كما سيستفيد الطلبة كذلك من نفس سلة العلاجات ومستويات الخدمات الممنوحة لموظفي القطاع العام، حيث ستتحمل الدولة مجمل تكاليف هذه التغطية بالنسبة لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني التابعة للدولة.

ووفقا لبلاغ صادر عن وزارة الصحة، يتوفر عليه المغرب 24، فإن القانون يأتِي “استكمالا للجهود الرامية إلى ضمان التغطية الصحية الشاملة لكافة الساكنة”، فيما كشفت على أن إعدادا يجري، بتنسيق مع القطاعات المعنية، حول مشروع التأمين الصحي لأصحاب المهن الحرة والمستقلين، “والذي سيرى النور قريبا”.