نوكيا تعود الى الأسواق في حلة جديدة

أعلنت شركة مايكروسوفت عودة هواتف نوكيا إلى سوق الهواتف الذكية بعد موافقتها على بيع حقوق استخدام العلامة التجارية "نوكيا" إلى شركة تابعة لفوكسكون الصينية.

وكشفت مايكروسوفت أنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "HMD Global" الفنلندية التي تأسست حديثا، والتابعة لشركة " فوكسكون " المصنعة لآيفون بالإضافة لعدد كبير آخر من الهواتف الذكية الخاصة بشركات أخرى، بهدف تصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا، مما يعني عودة أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم إلى الأسواق قريبا وسيدعم نظام التشغيل أندرويد.

 وذكرت مايكروسوفت أنها باعت قطاع الهواتف المحمولة مقابل 350 مليون دولار إلى شركة "HMD global" و"FIH Mobile" أحد فروع شركة " فوكسكون " التايوانية.

وقالت شركة "HMD global" إنها ستستثمر 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة في تطوير وترويج المنتجات، وستتولى فوكسكون تصنيع المنتجات وستحصل نوكيا على رسوم امتياز لم تكشف عنها كنسبة من المبيعات بما يغطي حقوق العلامة التجارية والملكية الفكرية.

و سينتقل 4500 موظف من مايكروسوفت إلى "FIH Mobile" أو "HMD global" وفقا لاحتياجات الشركتين، كما ستقوم مايكروسوفت بنقل كافة أصولها المتعلقة بالهواتف غير الذكية بما في ذلك العلامة التجارية نوكيا والبرمجيات وشبكة الخدمات وغيرها من الأصول مثل العقود مع العملاء واتفاقيات التوريد إلى شركتي "FIH Mobile" و"HMD global".

المصدر: وكالات 

image.jpg