سكوب: هروب "العراب" رشيد التمسماني إلى ماربيا الإسبانية

يمكن معرفة حجم خطورة ونفوذ "العراب" "le parrain" رشيد التمسماني من خلال عدد المساطر التي ذكر فيها اسمه على ممر أكثر من عقدين من الزمن وفي كل مرة يفلت من العقاب بطرق جهنمية. 

رشيد  التمسماني بارون الحشيش والكوكايين وتبيض الأموال، تٌوج سنة 1995 بوسام علوي، ومن بعد هذا التتويج بشهور تورط في حملة التطهير التي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني، لكنه تمكن من الفرار خارج أرض الوطن، ورغم ذلك، أدين بعشرة سنوات غياباً.

الملياردير رشيد التمسماني، كان رئيس فريق المغرب التطواني لكرة القدم، ولديه عدد كبير من العقارات والمشاريع التجارية بمدينة الحمامة البيضاء بما فيها قاعة أفراح شهيرة، وتربطه علاقة شراكة مع صاحب محل بيع التجهيزات المنزلية معروف بساحة الروداني (النجمة) بطنجة.

سنة 2000، وخلال عملية نوعية بجنوب الجارة الشمالية، قادتها السلطات الإسبانية المتخصصة في محاربة المخدرات، تمكنت من توقيف "العراب" رشيد التمسماني بمنطقة "كوستا ديل صول" وبحوزته 15 كيلوغرام من الكوكايين. 

سنة 2003 تورط في ملف "منير الرماش"، ثم تورط في ملف اخر يتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات معروف اعلاميا ب"قضية بن مسعود ومن معه"، ورغم صدور عدد من مذكرات بحث في حقه، كان يتجول في شوارع تطوان والمضيق والفنيدق، على متن سيارات مختلفة بكل ثقة في النفس.  

في ماي 2011، بعد عملية استخباراتية تمكنت فرقة أمنية خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني من توقيفه على متن سيارة من نوع "رونو سينيك" بداخل محطة الوقود الواقعة بالطريق الوطنية رقم 13 قرب المركب السياحي "مارينا سمير" بمدينة المضيق.

وذلك، بعدما توجه عدد كبير من رجال الأمن مباشرة إلى المكان المحدد لاعتراضه وتوقيفه، بحيث طوقوا المكان والطرق المؤدية من وإلى المحطة، المثير، هو أن "أرشي ملياردير" رشيد التمسماني، رغم أنه كانت مسجلة عليه عدد من مذكرات بحث، الا أنه قضى مدة قصيرة وراء القضبان وأفرج عنه بعد إسقاط عدد منها بالتقادم.

في أبريل 2016، تورط في قضية أكثر من ستة أطنان من المخدرات المحجوزة بميناء طنجة المتوسطي من طرف عناصر المكتب المركزي للابحاث القضائية (بسيج) داخل حمولة للسمك المجمد، الا أنه تمكن مرة أخرى كعادته من تجاوز الحدود، والهروب من العدالة المغربية نحو مدينة مربيا بالجنوب الإسباني. 

أعيننا رصدت رشيد التمسماني خلال الأسبوع الجاري يتردد على شقة فاخرة بالمنتجع السياحي Los granados بمنطقة "بورتو بانوس" الراقية بمدينة ماربيا الإسبانية، رفقة صهره المدعو "داني" حيث أمضيا مناسبة عبد الأضحى المبارك.  

 

رشيد وحيد التمسماني 

رشيد وحيد التمسماني