طنجة: توقيع ثلاث اتفاقية بين وكالة تنمية أقاليم الشمال و وكالة إسبانية

 توقع وكالة تنمية أقاليم الشمال والوكالة الاندلسية للتعاون الدولي، يوم الاثنين بطنجة، ثلاث اتفاقيات لدعم الكفاءات والولوج الى الخدمات الصحية ودعم الحكامة المحلية.

وحسب بلاغ لوكالة تنمية اقاليم الشمال ،فإن الاتفاقية الاولى تهدف إلى جلب الخبرات في مجال بناء القدرات والكفاءات وتكوين مسؤولي جهة طنجة تطوان الحسيمة في مجال التدبير الجهوي.

وسيتم في اطار الاتفاقية الاولى تنظيم لقاءات منتظمة بين مسؤولين وخبراء مغاربة وإسبان لتبادل التجارب في مجال تدبير الشأن العام الجهوي والحكامة الجيدة.

وتقدر ميزانية هذا البرنامج بحوالي 470 ألف أورو. فيما تهدف الاتفاقية الثانية ،حسب المصدر ذاته الى دعم السلطات المغربية للحد من وفيات الرضع والأمهات في المناطق القروية ، من خلال تجويد الخدمات الصحية ومتابعة حالات الحمل بمختلف بوادي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذا تجهيز المراكز الصحية المعنية ودعم القدرات والكفاءات المهنية للموارد البشرية بالمراكز القروية ،وكذا تحسيس ساكنة البادية في مجال الصحة الانجابية وصحة الاطفال ، ويقدر الغلاف المالي المخصص لتنزيل بنود هذه الاتفاقية بنحو 410 ألف أورو .

من جهة أخرى من المتوقع ان يتم ،في نفس الاطار توقيع اتفاقية ثالثة ثلاثية بين المغرب واسبانيا والسينغال لأجرأة المبادرات اللازمة لبناء القدرات وتعزيز التعاون الثلاثي في مجال الحكامة المحلية ،وتقدر الميزانية الخاصة بتنزيل هذا البرنامج بنحو 350 ألف أورو.

image.jpg