شفشاون: قافلة طبية استفاد منها عدد كبير من المرضى بالجماعة القروية بني بوزرة

 استفاد أزيد من 1000 شخص بالجماعة القروية بني بوزرة (إقليم شفشاون)، من حملة طبية مجانية أطرها أطباء وممرضون من القطاع العام إضافة الى متطوعين من جمعيات مدنية.

وشملت الحملة الطبية التي نظمتها جمعية (المهدي للعناية بمؤسسة تندمان للتعليم العتيق) بشراكة مع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بشفشاون، مختلف التخصصات الطبية، خاصة منها طب الاطفال والنساء والتوليد والامراض الجلدية والحساسية والطب العام والحمية الغذائية والامراض الباطنية.

كما تم بمناسبة هذه المبادرة الاجتماعية إجراء قياسات الضغط ونبضات القلب وفحوصات خاصة ببعض الامراض المزمنة كمرض السكر ،وكذا تقديم بعض الادوية الضرورية لمعالجة بعض الامراض الموسمية والمزمنة ومستلزمات ومواد صيدلية وطبية.

وشكلت هذه التظاهرة الاجتماعية فرصة للتحسيس بخطورة بعض الامراض المزمنة والمتنقلة وطرق الوقاية منها وتجنبها عبر التناول المنتظم للأدوية الضرورية والحميات الغذائية الخاصة ومتابعة نظام غذائي متزن ،والاستشارة الدورية مع الأطباء المتخصصين.

وحسب المنظمين فإن هذه المبادرة الانسانية حققت نجاحا كبيرا واستحسانا من طرف الساكنة المحلية الفقيرة التي تعوزها الإمكانيات للتنقل نحو المستشفيات العمومية والخاصة واقتناء الأدوية.

وسعت هذه القافلة وفق منظميها، إلى دعم المبادرات الطبية الرسمية لتعميم الخدمات الطبية خاصة على مستوى القرى النائية والبعيدة عن مراكز ومؤسسات الاستشفاء والمستوصفات والعيادات الطبية.

كما سعت القافلة الطبية لتقديم المساعدات الإنسانية للفئات الهشة والمعوزة والأرامل وتقريب الخدمات الصحية العامة من ساكنة المناطق النائية.

image.jpg