أوكسفورد بزنس: توسيع "طنجة المتوسط" سيثمن دينامية الاقتصاد المغربي

 

الأوقات-و.م.ع: قالت مجموعة « اوكسفورد بيزنس غروب » إن المغرب بصدد التحول الى بوابة مهمة نحو القارة الافريقية وذلك بفضل الروابط الاقتصادية الوثيقة التي نسجها مع إفريقيا.
وذكرت المجموعة، في تقريرها لسنة 2015، انه على الرغم من أن الدول الاوروبية تظل الشريك التجاري الرئيسي للمغرب، فإن المبادلات التجارية للمملكة مع افريقيا تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز تقرير المكتب البريطاني للذكاء الاقتصادي الذي سلط الضوء على دينامية القطاع الخاص بالمملكة، أن الاقتصاد المغربي يعرف نموا مضطردا وذلك بفضل الأسواق الجديدة التي فتحت بإفريقيا جنوب الصحراء.

وأكدت المجموعة أن اقتصاد البلاد استفاد من استثمارات خارجية مباشرة تضاعفت منذ 2011، فيما مكن ارتفاع قيمة الصادرات وانخفاض أسعار النفط الحكومة المغربية من تقليص العجز التجاري الذي انخفض ب 6,2 في المائة سنة 2014.

وبرأي محللي « أوكسفورد بيزنس غروب »، فإن تطوير شبكة الطرق السيارة والنقل السككي والجوي حفز النشاط التجاري الذي تزايد بشكل كبير.

وأضافوا أن توسيع ميناء طنجة المتوسط سيمكن من استقبال مناطق لوجيستية جديدة ستسهل المعاملات الخاصة بالبضائع، مشيرين إلى الدينامية التي تطبع قطاع السياحة والنقل الجوي.

وبحسب خبراء « اوكسفورد بيزنس غروب »، فإن إنتاج الصناعة يلعب دورا رئيسيا في اقتصاد البلاد، حيث يستفيد هذا القطاع، الذي شهد توسعا قويا يعزا بشكل جزئي لاستقطاب مقاولات أجنبية، من قرب البلاد من الأسواق الإفريقية التي توجد في ذروة نموها.