تنظم في مدينة طنجة أبواب مفتوحة للتعريف بالنظام الوطني الإحصائي

الأوقات-عصام الدين: افتتحت المديرية الجهوية للتخطيط بطنجة، يوم الأربعاء 21 أكتوبر، أيام الأبواب المفتوحة، تهدف حول الانفتاح على الفعاليات الأكاديمية والعلمية، والمدنية المهتمة، بالاضافة إلى تقريب وتبسيط التقنيات المعتمدة في مجال الإحصاء، تحت شعار ‘’إحصائيات أفضل من أجل حياة أفضل’’.

وتتجلى أهمية هذه الأبواب التي ستستمر إلى غاية يوم الجمعة، بمقر المديرية الجهوية للتخطيط بطنجة، كونها تأتي بعد الإحصاء العام للسكان والسكنى السنة الماضية، خاصة لما حملته النتائج الأولية للإحصاء من معطيات هامة تستأثر باهتمام الرأي العام.

وتضمن برنامج اليوم الأول  مجموعة من العروض الهامة التي حملت معطيات حول وثيرة النمو الإقتصادي، الذي شهد ركودا سنة 2014، بتسجل معدل نمو لم يتعدى 2،4 في المائة، في مقابل 4،7 في المائة سنة 2013. بالاضافة الى ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الغير فلاحية بنسبة 2 في المائة عوض 1،9، في حين عرف القطاع الفلاحي خلال سنة 2014 قيمة مضافة لللإقتصاد الممغربي بـ 2،4 في المائة.

وستعرف هذه الأبوب تقديم مجموعة من العروض حول نتائح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، وأهداف الألفية من أجل التنمية، بالاضافة الى وضعية سوق الشغل بالجهة، والنظام المعلوماتي الجهوي حول البيئة، وتحليل معطيات جميع البحوث والعمليات الإحصائية.