طنجة فري زون: انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الشغل والتكوين

افتتحت بالمنطقة الحرة للتصدير بطنجة، يوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الشغل والتكوين المستمر، المنظم من طرف جمعية مستثمري المنطقة الحرة للتصدير بطنجة ومؤسسة المنطقة الحرة لطنجة.

وقالت زهور شاهير، رئيسة لجنة الموارد البشرية لجمعية مستثمري المنطقة الحرة للتصدير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن هذا المنتدى يسعى الى مواكبة ودعم المشاريع المهيكلة والمخططات القطاعية التي أطلقها المغرب بتوفير التكوين والمهارات المتخصصة والمعرفة والخبرة اللازمة، مشيرة إلى أن الجامعات ومؤسسات التكوين المهني مدعوة الى الاضطلاع بدور اساسي في إعداد وتكوين الخبرات اللازمة مع إشراك المقاولات في عملية الهندسة البيداغوجية لتعزيز الاندماج المهني للشباب عامة والطلبة بشكل خاص.وأوضحت ان المقاولات من جهتها ايضا مدعوة إلى فتح أبوابها في وجه المتمرنين والطلبة والإشراف على تأطيرهم ومرافقتهم من أجل دعم عملية التوظيف والولوج إلى فرص العمل، معتبرة أن هذا النموذج يهدف إلى تقريب الباحثين عن العمل من المقاولات المتواجدة بالمنطقة الحرة للتصدير.
وتتواجد حاليا بالمنطقة، حسب ذات المصدر، نحو 300 مقاولة وشركة تشتغل في مجال صناعة السيارات، وصناعة الطيران، وصناعة المنسوجات، والصناعات الغذائية وقطاع الخدمات، وتشغل هذه المؤسسات الصناعية أكثر من 45 ألف مستخدم وإطار، من ضمنهم نحو 45 بالمائة من العاملين في قطاع صناعة السيارات والصناعات الاخرى المرتبطة بها.
ويعرف هذا المنتدى، المنظم ايضا بشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، مشاركة عشر مقاولات ووكالات متخصصة في التكوين والتشغيل، التي تقترح بالمناسبة مئات عروض للتشغيل في مختلف المجالات والأنشطة المرتبطة بالمنطقة الحرة بطنجة.
وتقدم الوكالات والمؤسسات المتخصصة في التكوين، اليوم وغدا الاربعاء، مساعدات لطالبي الشغل وكذا لمستخدمي المنطقة الحرة، من أجل تسهيل إجراءات بحثهم عن التكوين المناسب لمؤهلاتهم وتجويد معارفهم المهنية والتكيف مع متطلبات سوق العمل.
ويتضمن برنامج المنتدى ورشات تطبيقية ستهم "كيفية صياغة السير الذاتية ورسائل التحفيز" عند البحث عن عمل، و"طريقة البحث عن التكوين المناسب لصقل المواهب والقدرات الذاتية"، كما ستقدم بالمناسبة معلومات بشأن فرص التكوين المتخصص في مختلف مؤسسات التكوين والتعليم المتخصص سواء على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة أو على المستوى الوطني.
وحسب المنظمين فإن هذه الخدمات ،التي من شأنها خلق فعالية أكبر في مجال البحث عن مناصب الشغل والعمل، تقدم مجانا لكل المشاركين في المنتدى.
واكد المصدر ذاته ان المنتدى، الذي يبقى الولوج لفضاءاته مجانا ،يعد فرصة أيضا للمشغلين والمكونين لتحسيسهم بأدوات تدبير الموارد البشرية وتأطير هذه الموارد البشرية لما فيه مصلحة المقاولة والمشغلين. 
 
المصدر : و م ع